آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-07:38م
عربي ودولي

رفض مصري أردني لاستمرار سيطرة إسرائيل على معبر رفح

رفض مصري أردني لاستمرار سيطرة إسرائيل على معبر رفح
الأربعاء - 10 يوليه 2024 - 09:39 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ الشرق الأوسط
أكدت مصر والأردن رفضهما سيطرة إسرائيل الكاملة على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وقال وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج بدر عبد العاطي، أن تلك السيطرة تسببت في عرقلة وصول المساعدات للشعب الفلسطيني، مما يُعرضه لكارثة إنسانية غير مسبوقة تحت مرأى ومسمع المجتمع الدولي.

واضاف عبد العاطي، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، في القاهرة، الأربعاء، إن استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة يمثل وصمة عار على المنظومة القانونية الدولية.

بدوره، أكد وزير الخارجية الأردني أن بلاده تقف إلى جانب مصر في مطالبتها بضرورة خروج القوات الإسرائيلية من معبر رفح حتى تتدفق المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال إن الأوضاع في غزة ساءت كثيراً، والمسؤول هي الإجراءات الإسرائيلية التي تعيق دخول المساعدات الإنسانية، مشدداً على وجوب تحرك المجتمع الدولي لوقف العدوان بإجراءات عملية.

وأضاف: لا شيء يبرر عجز المجتمع الدولي عن إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية المصري نظيره الأردني في مقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، في أول زيارة بعد تشكيل الحكومة المصرية الجديدة، حيث عقدا جلسة مباحثات ثنائية، بحضور وفدي البلدين، تناولت مختلف مجالات التعاون الثنائي، والتشاور حول القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الحرب في قطاع غزة

ويسيطر الجيش الإسرائيلي على معبر رفح منذ السابع من مايو (أيار) الماضي، ومنذ ذلك الوقت علّقت القاهرة التنسيق مع تل أبيب بشأنه، وجددت أكثر من مرة مطالبتها تل أبيب بالانسحاب، تنفيذاً لاتفاقية المعابر الموقّعة في عام 2005، التي تنص على أن تكون السلطة الفلسطينية هي التي تدير المعبر برقابة أوروبية.