آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-04:08م
عربي ودولي

بعد قصف كييف.. زيلينسكي يطالب بتدمير القاذفات داخل روسيا

بعد قصف كييف.. زيلينسكي يطالب بتدمير القاذفات داخل روسيا
الأحد - 21 يوليه 2024 - 05:01 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ وكالات
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن من الضروري تدمير القاذفات الروسية داخل قواعدها الجوية في روسيا لحماية أوكرانيا من الغارات التي تشنها تلك القاذفات.

واضاف زيلينسكي: "أن يكون لدينا قدرات كافية بعيدة المدى هو الرد العادل على الإرهاب الروسي. كل من يدعمنا في ذلك يدعم التصدي للإرهاب"، حسب تعبيره.

وجدد زيلينسكي يوم الجمعة في لندن دعوته لحلفاء غربيين لبلاده بالسماح بشن ضربات بأسلحة بعيدة المدى على روسيا قائلاً إن على بريطانيا محاولة إقناع شركائها بإزالة القيود المفروضة على استخدام تلك الأسلحة.

وهناك اختلافات في النهج الذي تتبناه دول في حلف شمال الأطلسي "الناتو" فيما يتعلق بكيفية استخدام أوكرانيا للأسلحة التي يمنحونها لها.

وذكرت بعض الدول صراحة أن بمقدور كييف استخدام تلك الأسلحة لضرب أهداف داخل روسيا لكن الولايات المتحدة آثرت السماح فقط باستخدام أسلحتها على الحدود مباشرة لضرب أهداف روسية تدعم العمليات العسكرية في أوكرانيا.

في سياق متصل، قال سلاح الجو الأوكراني اليوم إن روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية من طراز إسكندر، من دون أن تعلن ما حدث لها.

وذكرت الإدارة العسكرية لمنطقة سومي في شمال شرقي أوكرانيا على الحدود مع روسيا عبر تليغرام أن صاروخاً روسياً ألحق أضراراً بمنشآت بنية تحتية حيوية في حي شوستكينسكي بالمنطقة. ولم تقدم الإدارة تفاصيل عن البنية التحتية التي تضررت.

ولم يصدر أي تعليق من روسيا حتى الآن عن الهجمات. وتقول موسكو إنها لا تضرب أهدافاً مدنية في أوكرانيا.

من جهته قال بوبكو "هذه الهجمات الممنهجة.. بطائرات مسيرة تثبت من جديد أن الغزاة يتحينون باستمرار فرصة لقصف كييف.. إنهم يختبرون أساليب جديدة ويبحثون عن طرق جديدة للاقتراب من العاصمة، في محاولة لكشف مواقع دفاعنا الجوي"، حسب تعبيره.