آخر تحديث :الأحد-22 سبتمبر 2024-11:18ص
اخبار وتقارير

الرئاسي يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ومصادر تكشف هوية بديله

الرئاسي يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ومصادر تكشف هوية بديله

الإثنين - 29 يوليه 2024 - 10:12 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - غرفة الأخبار

كشفت مصادر مطلعة عن قبول مجلس القيادة الرئاسي استقالة محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، بعد إصراره عليها، بسبب الرضوخ لضغوط السعودية والمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ والغاء القرارات التي أصدرها مؤخرا .
وكانت مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية، أكد الثلاثاء الماضي رفض مجلس القيادة لاستقالة المعبقي بالاجماع وان الاخير قرر العدول عنها .
لكن المصادر أكدت أن المعبقي لم يتراجع عن الاستقالة وأصر عليها خاصة بعد إعلان اتفاق الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي الإرهابية والذي تضمن إلغاء قرارات البنك المركزي والالتزام بعدم اتخاذ أي قرارات مماثلة مستقبلا .
واضافت المصادر أن كل الجهود فشلت في إقناع المعبقي بالتراجع عن استقالته خلال إقامته في العاصمة السعودية الرياض التي استدعي لها قبل يومين من اعلان الاتفاق الثلاثاء الماضي .
وبهذا الشأن، نقل موقع مراقبون برس عن مصادر مطلعة في البنك المركزي تأكيدهم إخلاء شقة سكن محافظ البنك المركزي بعدن من كل المتعلقات الخاصة بالمحافظ المستقيل أحمد غالب المعبقي، بعد اضطرار مجلس القيادة الرئاسي لقبول استقالته مؤخرا تمهيدا لتعيين محافظ توافقي جديد للبنك يتوقع أن يكون شخصية حكومية حضرمية.
وأوضحت أن اخلاء شقة سكن المحافظ من الدور الأعلى بالبنك المركزي بعدن وجمع كافة أغراضه ومتعلقاته الشخصية واخراجها، جاء بعد وصول مجلس القيادة إلى قناعه باستحالة تخلي المحافظ المعبقي عن استقالته أوقبوله بالتراجع عن قراراته والامتثال والتجاوب مع كل الضغوط والإغراءات التي عرضت عليه للعودة والاستمرار في ممارسة عمله كمحافظ لبنك مركزي مقلم الاضافر ومكشوف الظهر ويستحيل نجاحه في فرض أي قرار بعد اليوم.
وفي السياق كشف الصحفي المتخصص بالشأن الاقتصادي ماجد الداعري هوية المحافظ القادم
وقال الداعري في منشور على حسابه في فيسبوك، "محافظ البنك المركزي اليمني التوافقي الجديد،شخص حضرمي معتق، بعد استماتة المعبقي على قراراته أو استقالته!".. متسائلا عن هوية الحضرمي القادم .