آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-09:49ص
منوعات

غوغل تكشف عن نماذج ذكاء اصطناعي جديدة أكثر أمانا وشفافي

غوغل تكشف عن نماذج ذكاء اصطناعي جديدة أكثر أمانا وشفافي
الجمعة - 02 أغسطس 2024 - 05:04 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ وكالات
أطلقت غوغل 3 نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي "Gemma 2 2B"، و"ShieldGemma"، و"Gemma Scope.

هذه النماذج تأتي كجزء من عائلة "Gemma 2" التي ظهرت لأول مرة في مايو/أيار، لتلبية تطبيقات وحالات استخدام متنوعة، وتصفها الشركة بأنها "أكثر أمانًا"، و"أصغر"، و"أكثر شفافية" مقارنة بمعظم النماذج الأخرى.

وتختلف سلسلة نماذج "Gemma" عن نماذج "Gemini" في أن الكود المصدر لـ"Gemini" غير متاح، حيث تستخدمه غوغل في منتجاتها الخاصة، بينما يتم تقديم "Gemma" كجزء من جهود الشركة لتعزيز التعاون مع مجتمع المطورين، مشابهة لجهود Meta مع نموذج "Llama".

نموذج "Gemma 2 2B" هو نموذج خفيف لتوليد نص تحليلي يمكن تشغيله على مجموعة متنوعة من الأجهزة، بما في ذلك الحواسيب المحمولة وأجهزة الحافة، وهو مرخص للاستخدامات البحثية والتجارية، ويمكن تنزيله من مكتبة نماذج Vertex AI، ومنصة Kaggle، وأدوات AI Studio.

أما "ShieldGemma"، فهو مجموعة من "مصنفات الأمان" المصممة لاكتشاف المحتوى الضار مثل خطاب الكراهية، والتحرش، والمحتوى الجنسي الصريح، وتم بناءه على "Gemma 2"، ويمكن استخدامه لتصفية المدخلات والمخرجات للنماذج التوليدية.

نموذج "Gemma Scope" يمكن المطورين من التركيز على نقاط محددة داخل "Gemma 2"، ما يجعل عمله الداخلي أكثر وضوحًا. ويتألف "Gemma Scope" من شبكات عصبية متخصصة تساعد في تحليل وتفسير المعلومات المعقدة، من خلال ذلك، يمكن للباحثين اكتساب رؤى حول كيفية تحديد "Gemma 2" للأنماط ومعالجة المعلومات وتقديم التوقعات.

إطلاق نماذج "Gemma 2" يأتي بعد دعم وزارة التجارة الأمريكية للنماذج المفتوحة للذكاء الاصطناعي في تقرير أولي.

وأشار التقرير، إلى أن النماذج المفتوحة توسع من إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي للشركات الصغيرة، والباحثين، والمنظمات غير الربحية، والمطورين الأفراد، مع التأكيد على الحاجة إلى مراقبة هذه النماذج للبحث عن المخاطر المحتملة.