آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-12:13ص
اخبار وتقارير

فضيحة كبرى عن توكل كرمان متورط فيها كبار مسؤولي قطر.. مهددة رسمياً بسحب جائزة نوبل

فضيحة كبرى عن توكل كرمان متورط فيها كبار مسؤولي قطر.. مهددة رسمياً بسحب جائزة نوبل

الثلاثاء - 13 أغسطس 2024 - 11:14 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

تناولت جريدة (بالتيمور صن) The Baltimore Sun في تقرير مفاجئ تصريحات للصحفية "إلين باري" من صحيفة نيويورك تايمز، كشفت خلالها فضيحة كبرى عن الناشطة الإخوانية توكل كرمان متورط فيها كبار مسؤولي دولة قطر.

و جريدة (بالتيمور صن)، تعد أكبر الصحف اليومية الأمريكية التي تصدر في "ولاية ماريلند".

وركز التقرير على مقابلة خاصة أجرتها الصحفية "إلين باري" مع البروفيسور جير لوندستاد، أمين لجنة نوبل النرويجية، في فبراير 2023، قبل سبعة أشهر من وفاته.

وكشفت الصحفية باري في اللقاء عن أخطاء جسيمة وتجاوزات في عملية منح جائزة نوبل للسلام، مما أثار موجة من الجدل. (مؤسسة جائزة نوبل)

وبحسب تلك التصريحات، فقد أقر البروفيسور لوندستاد بأن هناك انحرافات عن المبادئ والقيم التي تأسست عليها المؤسسة، وخصوصًا فيما يتعلق بمنح الجائزة للناشطة (الإخوانية) اليمنية توكل كرمان في عام 2011.

وأكد لوندستاد بأن هذه الأخطاء أدت إلى منح الجائزة للناشطة الإخوانية توكل كرمان بطرق غير دقيقة، مشيرًا إلى أن هناك اعترافات وثغرات في عملية التقييم.

وأكمل قائلآ كانت تُمنح جوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء والطب والأدب وبقية التخصصات في
(ستوكهولم بالسويد).

وأوضح لوندستاد: "كما هو المتعارف عليه كان يُجرى اختيار الفائز بجائزة نوبل للسلام في النرويج من قبل لجنة مكونة من خمسة أعضاء يعينهم البرلمان النرويجي وتمنح الجائزة في (أوسلو) وللأسف الشديد وبعد مرور ثلاثة اعوام من منح المواطنة اليمنية (توكل كرمان) جائزة نوبل للسلام تبين لنا بأنه قد تم التلاعب بنا وبعدد من اعضاء اللجنة وذلك بمدنا بمعلومات مغلوطة وبيانات زائفة حول أحقية هذه المرأة لهذه الجائزة وما يجعلني اشعر بالإهانة هو أن عضوين من زملائي في هذه اللجنة كانا سببآ في وصمة العار هذه وحين اردت ان اضع حدآ لهذه المهزلة في هذا الصرح العظيم وطالبت بفتح تحقيق شامل لكشف ملابسات هذه القضية وكشف المتورطين بها وسحب الجائزة من هذه المواطنة اليمنية تفاجئت بسد منيع حال بيني وبين هذا الأمر مما تسبب ذلك لي بأزمة نفسية حادة".

وتابع قائلا: "وقد علمت لاحقآ بأن المتورطين في وصمة العار هذه ليس زملائي الاثنين فحسب بل كان هناك اخرين ذو مراكز رفيعه في هذه المؤسسة، وكان الممول الرئيسي لكل ذلك مسؤلين كبار في دولة (قطر) لكن بصورة غير مباشرة حيث تم ذلك الأمر المخزي عبر وسطاء دوليين لهم سلطه ونفوذ استطاعوا بإمكانياتهم الجبارة اختراق هذه المؤسسة العريقة واختراق بعض اعضائها وقد ذكرت كل التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر في مذكراتي".

و انتهى هنا تصريح الصحفية "إلين باري" الذي نقلت فيه ما سبق ذكره أعلاه.

والجدير ذكره الأن هو أنه في حال قيام عائلة
البروفيسور (Geir Lundestad) جير لوندستاد
بنشر مذكراته فسوف يعتبر ذلك دليلآ دامغآ افصح عنه البروفيسور جير، بعد وفاته لعدم استطاعته الافصاح عنه في حياته بسبب الضغوط الشديدة التي تعرض لها وبذلك سوف تقوم الجهات الأمنية ذات الإختصاص بالتحرك فورآ للتحقيق في هذه القضية والتي سوف تكون سابقة كبيرة ومدوية في المجتمع الأنساني بكل اطيافه والتي على اثرها ايضآ سوف يتم سحب جائزة نوبل للسلام من الناشطة المواطنة اليمنية توكل كرمان.