آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-12:30ص
عربي ودولي

مشاركة غير مباشرة لحماس في مفاوضات الدوحة وجهود مصرية مكثفة

مشاركة غير مباشرة لحماس في مفاوضات الدوحة وجهود مصرية مكثفة
الخميس - 15 أغسطس 2024 - 04:32 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ العربية نت
أكد مصدر مصري رفيع أن هناك تعاوناً بين الوسطاء مصر وقطر والولايات المتحدة لتقريب وجهات النظر بين إسرائيل وحركة حماس، في مفاوضات الدوحة بهدف التوصل لوقف النار في قطاع غزة.

كما أوضح المصدر، اليوم الخميس، أن مصر جددت لكافة الأطراف ضرورة إيجاد صيغة توافقية للوصول لهدنة بشكل عاجل وتدريجي، حسب ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

أتى ذلك بعدما أفادت مصادر أميركية بأن الدوحة طمأنت واشنطن بمشاركة ممثلين لحماس في محادثات غزة بشكل غير مباشر.

وقال فيدانت باتيل، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية خلال مؤتمر صحافي يوم الثلاثاء، إن قطر أكدت للولايات المتحدة أن حماس ستكون ممثلة في الاجتماعات، حسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

علماً أن الحركة كانت أعلنت أمس، أنها لن تشارك في الجلسة الأولى المرتقبة في الدوحة على أن تراقب وترى مدى جدية الوفد الإسرائيلي.

ويضم الوفد الإسرائيلي المشارك "رئيسي الموساد والشين بيت، فضلا عن نيتسان ألون (منسّق ملف الرهائن)، وعوفير فالك (مستشار سياسي)".

أما الوفد الأميركي فيرأسه رئيس جهاز الاستخبارات الأميركية وليام بيرنز، فضلا عن مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك.

فيما يرأس الوفد المصري رئيس المخابرات عباس كامل.

يشار إلى أن هذه المباحثات تتزامن مع تصاعد المخاوف الدولية والإقليمية خلال الأسابيع الماضية، من توسّع التصعيد إلى دول أخرى في المنطقة لاسيما بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، بضربة نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر بقلب الضاحية الجنوبية لبيروت أيضا.

وفيما توعّدت إيران وحزب الله بالرد على إسرائيل، مارست الدول الغربية ضغوطا مكثفة على طهران داعية إياها للتراجع.

بينما اعتبر الرئيس الأميركي، الثلاثاء الماضي، أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قد يدفع إيران للامتناع عن شنّ هجوم.

العربية نت