آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:28ص
اخبار وتقارير

مركز امريكي يكشف مساعي حوثية لترأس اليمن سياسياً وعسكرياً باتفاق مع السعودية

مركز امريكي يكشف مساعي حوثية لترأس اليمن سياسياً وعسكرياً باتفاق مع السعودية

السبت - 31 أغسطس 2024 - 11:54 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشف مركز أمريكي، عن مساعي لمليشيا الحوثي الإيرانية المصنفة على قوائم الإرهاب العالمية، لترأس اليمن سياسياً وعسكرياً من خلال الاتفاق مع المملكة العربية السعودية التي تقود تحالفا لدعم السلطة الشرعية بالبلاد منذ عشر سنوات.

جاء ذلك في تقرير صادر عن المركز العربي في واشنطن "دي سي"، أكد أن الحوثيين يسعون جاهدين للوصول إلى اتفاق مع المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز مكانتهم كقوة سياسية وعسكرية رئيسية في اليمن.

وعلى الرغم من أن التوصل إلى اتفاق نهائي لإنهاء الحرب قد يكون خطوة هامة، إلا أنه لا يمكن حل الأزمة اليمنية دون تسوية داخلية شاملة تشمل جميع الفصائل اليمنية.

ولفت التقرير إلى أن العديد من القضايا المحلية في اليمن تحتاج إلى حل، وأن الدعم الإقليمي المستمر للأطراف المتصارعة يجعل العملية أكثر تعقيدا. وعلى الرغم من أهمية الحوار بين السعودية والحوثيين، فإنه يجب حل المشكلات الأخرى لضمان استقرار دائم في اليمن.

وأشار التقرير إلى أن الاتفاق الأخير بشأن خفض التصعيد الاقتصادي قد ساهم في تقليل التوترات، وأنه قد يمهد الطريق لمناقشة القضايا العالقة الأخرى مثل مطار صنعاء وميناء الحديدة.

واوضح التقرير أن العقبات التي تحول دون التوصل إلى اتفاق دائم تتمثل في تصاعد التوتر بين السعودية والحوثيين، وصعوبة تحقيق توافق بين الأطراف المتصارعة بشأن دور الوساطة.

كما أكد التقرير في الختام على ضرورة حل القضايا الإنسانية العالقة في اليمن والتوصل إلى اتفاق شامل يضمن استقرار البلاد وإعادة إعمارها بعد الحرب.