آخر تحديث :الأحد-22 سبتمبر 2024-10:34ص
اخبار وتقارير

الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين وحماية 230 سفينة تجارية من هجمات الحوثي في البحر الأحمر

الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين وحماية 230 سفينة تجارية من هجمات الحوثي في البحر الأحمر

الأحد - 08 سبتمبر 2024 - 03:02 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن



قال الاتحاد الأوروبي أن قواته المشاركة في مهمة "أسبيدس" تمكنت من تأمين وحماية 230 سفينة تجارية أثناء عبورها من مياه البحر الأحمر. كاشفاً عن عمليات ردع نوعية نفذتها القوات لإفشال هجمات إرهابية شنتها ميليشيا الحوثي لتعطيل الحركة التجارية والإضرار بأمن واستقرار الملاحة.

ونشر مهمة "أسبيدس" البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي بياناً على صفحتها في منصة "إكس" أوضحت أن 230 سفينة تجارية حصلت على حق الحماية والمرافقة العسكرية أثناء عبورها في البحر الأحمر منذ بدء عمليات القوات الأوربية في فبراير الماضي.

وأضافت أن أسطولها الحربي المكون من 3 وحدات بحرية و700 فرد من 21 دولة، تمكن، حتى الآن، من اعتراض وتدمير 17 طائرة بدون طيار، وزورقين مسيّرين و4 صواريخ باليستية تابعة للحوثيين كانت تستهدف طرق الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأردفت المهمة الأوروبية أنها تمكنت أيضاً من تنفيذ عملية إنقاذ واحدة، وهي العملية الخاصة التي أجلت فيها 29 بحاراً من الناقلة اليونانية (MV SOUNION) التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر، من قبل جماعة الحوثيين، وتحمل 150 على متنها ألف طن من النفط الخام.

وأكدت "أسبيدس" التزامها بمواصلة تنفيذ مهامها لحفظ الأمن البحري، وضمان الامتثال الكامل للقانون الدولي فيما يخص حماية حرية الملاحة وحماية السفن التجارية التي تستهدفها الهجمات في البحر أو من الجو، وتأمين مرورها عبر البحر الأحمر.