آخر تحديث :السبت-26 أكتوبر 2024-01:15ص
منوعات

خبراء ينصحون بالبدء بتنظيف أسنان الأطفال بهذا العمر

خبراء ينصحون بالبدء بتنظيف أسنان الأطفال بهذا العمر
الجمعة - 25 أكتوبر 2024 - 09:47 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ إرم نيوز

ينصح الخبراء بالبدء في تنظيف أسنان الرضيع فور بزوغ أول سن له، عادةً بين عمر 6 و8 أشهر، وذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بحجم حبة الأرز، بحسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.


ويشدد موقع "بيبي سنتر" على أهمية تنظيف الأسنان اللبنية لضمان نمو سليم، فهي تلعب دورا حيويا في تطور النطق ومهارات المضغ، كما تساعد على تحديد موقع الأسنان الدائمة لاحقاً.


ووفقاً للخبراء فإن عدم العناية بالأسنان اللبنية قد يؤدي إلى تسوس الأسنان، الذي يعاني منه حوالي 25% من الأطفال بين عمر سنتين وخمس سنوات، بينما أكثر من نصف الأطفال بين سن 6 و8 سنوات يعانون من تسوس في أسنانهم اللبنية، وفقًا لتقارير طبية متخصصة. هذه الإصابات المبكرة بالأسنان قد تسبب الألم، وتؤدي إلى الحاجة لزيارات متكررة لطبيب الأسنان، لذا فإن بناء عادات صحية منذ الصغر يعد أمرا بالغ الأهمية.


وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باستخدام فرشاة أسنان خاصة للأطفال بشعيرات ناعمة ورأس صغير، واستبدالها كل 2-4 أشهر أو عند تلف الشعيرات.


وبالنسبة للطفل البالغ من العمر 3 سنوات، يمكن زيادة كمية معجون الأسنان إلى حجم حبة البازلاء، مع تنظيف الأسنان واللثة واللسان بلطف، دون الحاجة للشطف.


وينصح الخبراء بأن العناية بأسنان الطفل في مراحل مبكرة يقلل من خطر التسوس، ويسهم في بناء عادات صحية قد تستمر معه مدى الحياة.


المصدر/ إرم نيوز