آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-10:34م
عربي ودولي

وول ستريت جورنال: إسرائيل دمّرت منظومة إس-300 الإيرانية بالكامل

وول ستريت جورنال: إسرائيل دمّرت منظومة إس-300 الإيرانية بالكامل
الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 04:08 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ إرم نيوز
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، إن إيران كانت تملك قبل الهجوم الإسرائيلي، فجر السبت، 4 منظومات صواريخ إس-300 (للدفاع الجوي)، وتعتبر أكثر الدفاعات التي يملكها الدفاع الجوي في طهران تطوراً، لكن "جميعها دُمرت".

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون تفاصيل عن الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع في إيران فجر السبت، حيث شاركت أكثر من 100 طائرة إسرائيلية في الهجوم واستهدفت 23 موقعاً داخل إيران، بحسب الصحيفة.

ووفقاً للصحيفة، فإن روسيا زودت إيران بهذه المنظومة في 2016، وهي الجيل السابق لمنظومة إس-400 الأحدث.

وأضافت الصحيفة أن إيران التزمت الصمت بشأن تفاصيل الهجمات الإسرائيلية وكيفية التصدي لها، واكتفى الأركان العامة للقوات المسلحة بالقول إن الطائرات الإسرائيلية أطلقت "عدداً من الصواريخ نحو بعض الرادارات الحدودية في محافظتي عيلام وخوزستان (الأهواز) ومحيط محافظة طهران، عبر "الأجواء العراقية"، لكن الأضرار كانت محدودة وذات تأثير ضئيل".

كما أفادت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، بأن الهجمات الإسرائيلية استهدفت منشآت مرتبطة بالصواريخ البالستية الإيرانية، وألحقت "أضراراً بقدرات إنتاجها قد تستغرق سنوات لاستعادتها".

وكانت عدة وسائل إعلام دولية أخرى، منها "أكسيوس"، و"رويترز"، و"نيويورك تايمز"، قد تناولت سابقاً تفاصيل الهجمات الدقيقة الإسرائيلية التي استهدفت منشآت الصواريخ والرادارات الإيرانية.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن إسرائيل، رغم تحديدها للأهداف بعد أن تمكن الرئيس الأمريكي جو بايدن من إقناعها بالتخلي عن استهداف المنشآت النووية والبنية التحتية النفطية الإيرانية، وجهت “ضربة قاسية” إلى إيران.