آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:44ص

الفرق بين الحكومة الوطنية والحكومة الطائفية!

الجمعة - 30 أغسطس 2024 - الساعة 02:06 ص

عبدالوهاب طواف
بقلم: عبدالوهاب طواف
- ارشيف الكاتب


الحكومة الوطنية تتحرك وتتموضع وتعمل وفق المؤشرات العامة للمصلحة العامة. وتُصنع القرارت والتوجهات العامة للبلد في مصهر كبير، يجمع بين الرئيس والحكومة والمحافظات ومؤسسات ومجالس نيابية ورقابية متعددة، وأحزاب وصحافة وإعلام، حتى ومشائخ ورجال مال وأعمال، ونخب سياسية، وكذلك التغيرات السياسية والجغرافية والدولية. ولذا من الطبيعي أن تكون معظم النتائج إيجابية، تصب في صالح الناس.
حتى وإن حدث فساد وأخطاء، فتظل في حدودها الدنيا، وتظل الإيجابيات هي الأعلى، وهذا ما كان يحدث في اليمن قبل سبتمبر 2014.
الحكومة الطائفية: تتحرك وتتموضع وتعمل وفق مصالح الطائفة. وتُصنع القرارات المصيرية للدولة والناس في دائرة ضيقة من قيادات الطائفة ومن جبهات وخنادق خارجية تدعم الطائفية.و تراعي في صناعتها للقرارات مصالحهم لا مصالح الناس. فتضحي بمصالح العامة لمصلحة ترسيخ مصالح الطائفة.
ولذا في كل الأحوال والأوقات، تُتخذ قرارات مصادمة لمصلحة البلد، وخارج حسابات ومتطلبات وهموم الشعب، لصالح تحقيق مصالح الطائفة والسلالة.
تكون النتائج النهائية لهذه الحالة البائسة، صعود الطائفة وتزايد أموالها وبذخها، بينما تهوي المصالح العامة للناس إلى مستنقع لا قاع له. فيحل الخراب وتحدث المجاعات، وتتسع الصراعات والنزاعات، وتتوسع الهوة بين الطائفة الغنية والشعب الفقير يوما بعد آخر.
هذه التوصيفات تجدونها في إيران، العراق، سوريا، لبنان، صنعاء.
اللهم جنب بلادنا الطائفية والسلالية، وكل الفتن والمصائب.
جمعتكم مباركة.