آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-02:00ص
اخبار وتقارير

واشنطن تكشف عن تقدم كبير في مفاوضات الحوثي مع السعوديين في الرياض

واشنطن تكشف عن تقدم كبير في مفاوضات الحوثي مع السعوديين في الرياض
الأربعاء - 20 سبتمبر 2023 - 02:28 ص بتوقيت عدن
- نافذة اليمن - عدن

كشف المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، مساء الثلاثاء، عن وجود تقدم كبير في المفاوضات التي تشهدها العاصمة السعودية الرياض بين الحكومة الشرعية والسعوديين ومليشيا الحوثي، وذلك بفضل الدعم الأميركي والدولي.

وقال ليندركينغ تصريح متلفز مع قناة “الحرة” الأمريكية، سيتم بثه لاحقاً، أن واشنطن دعمت مفاوضات الشرعية والسعودية مع الحوثيين، في الرياض، مشيرا إلى أن السعودية ملتزمة بالتوصل إلى سلام دائم ومستمر في اليمن.

وتنتهج الإدارة الأميركية دبلوماسية نشطة عبر التواصل مع الجهات المختلفة و”ستستمر في الانخراط مع كل الفرقاء”، بحسب المبعوث الأميركي.

وأكد “ليندركينغ” أن مفاوضات الحوثيين في السعودية جزء لا يتجزأ من الجهود الأميركية للوصول إلى سلام دائم في اليمن.

وكان وفد مليشيا الحوثي قد غادر رفقة الوفد العماني، العاصمة السعودية الرياض، إلى صنعاء المحتلة، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، بعد جولة محادثات استمرت خمسة أيام مع مسؤولين سعوديين بشأن اتفاق محتمل قد يمهد الطريق لإنهاء الحرب باليمن.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت السعودية، توجيه دعوة لوفد من مليشيا الحوثي، في العاصمة المحتلة صنعاء، لزيارة المملكة واستكمال النقاشات بشأن التوصل إلى حل سياسي يمني، والتي سبق أن بدأت عبر لقاءات انطلقت من ظهران الجنوب وصولاً إلى مسقط، و زيارتين غير معلنة لصنعاء، قبيل زيارة معلنة التأم فيها الجانبان بصنعاء في مفاوضات 8-13 ابريل/نيسان، والتي شهدت مدا وجزرا، لكن الجانبين أعلنا أن نتائجها كانت إيجابية، وأن ثمة جولة أخرى في الرياض خلال مايو/أيار.

ورحبت أمريكا والإمارات والكويت والبحرين وقطر والأردن بجهود السعودية وسلطنة عمان والتي توجت بوصول وفد الحوثيين إلى الرياض لاستكمال المحادثات الرامية لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن وإيجاد حل سياسي ينهي الصراع