آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-10:00ص
اخبار وتقارير

بعد الامطار.. ظهور تشققات أرضية كبيرة في هذه المحافظات يثير مخاوف المواطنين

بعد الامطار.. ظهور تشققات أرضية كبيرة في هذه المحافظات يثير مخاوف المواطنين
الأحد - 01 سبتمبر 2024 - 10:38 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن - خاص
شهدت بعض المحافظات التي تعرضت لموجة الأمطار الغزيرة، تشققات أرضية واسعة، تسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وفي محافظة إب، شهدت عدة مديريات تشققات وانهيارات أرضية كبيرة، أحدثت أضرارا في منازل المواطنين.

مصادر محلية، قالت إن تشققات وانهيارات أرضية حدثت في قرية "الخشابي" التابعة لعزلة المنار بمديرية بعدان شرق إب، تضررت منها عدد من منازل المواطنين.

وبينت المصادر، أن قرية الخشابي تشهد منذ ثلاث سنوات، انهيارات متكررة أدت لأضرار واسعة في منازل المواطنين ونزوح آخرين وتهديد من تبقى من السكان في القرية.

وفي المحافظة ذاتها، حدث في جبل "الخضراء" بمديرية بعدان، تشققات وانهيارات أرضية كبيرة، وسط مخاوف من توسعها ومعاودة الانهيارات التي تشكل خطرا على حياة المواطنين.

وقالت المصادر، أن الانهيارات والتشققات ناجمة عن الأمطار التي تشهدها المحافظة منذ أسابيع.

وكانت محافظة إب، قد تعرضت لموجة ماطرة شديدة الغزارة خلال الأيام والأسابيع الماضية، تسبب في خسائر بشرية ومادية، وسلسلة من الانهيارات الصخرية والترابية في مختلف المديريات وأدت لقطع الطرقات وأضرار واسعة في الممتلكات والأراضي الزراعية.

اما محافظة الحديدة، فقد أثارت التشققات الأرضية التي أعقبت الأمطار الغزيرة، مخاوف واسعة بين السكان المحليين، إذ توفيت طفلة جرفتها المياه في إحدى تلك التشققات.

وقالت مصادر محلية، أن تشققات عميقة ظهرت غرب مديرية الضحي في قرية المحال بمحافظة الحديدة، نتيجة للأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر أن الأمطار الغزيرة تدفقت بكميات كبيرة داخل هذه التشققات، مما أدى إلى جرف طفلة تبلغ من العمر ست سنوات، والتي اختفت تمامًا في تلك الشقوق، مما أثار ذعر الأهالي.

وفي الأثناء، تشهد منطقة الزيدية في محافظة الحديدة، تشققات وانهيارات أرضية مستمرة.

وقال مصدر محلي، أن تشققات أرضية لا زالت تتوسع عرضا وطولا في منطقة الزيدية، ما أثار مخاوف الأهالي في المنطقة.

واوضح خبراء محليين، بأن هذه التشققات ناتجة عن انهيارات في قشرة الأرض، التي أصبحت غير مستقرة بسبب تزايد الوزن الناتج عن تراكم مياه الأمطار. إلا أن بعض السكان يعزون هذه الظاهرة إلى وجود تجاويف تحت الأرض مليئة بالسوائل العميقة، التي قد تكون تفاقمت بفعل الأمطار.

في الوقت نفسه، أفادت المصادر أن التشققات لا تزال تتسع بشكل مستمر، وسط غياب أي تدخل من قبل سلطات الحوثيين لتقديم المساعدات اللازمة للأهالي أو العمل على ردم هذه التشققات، مما يعرض حياة المواطنين في المنطقة لخطر كبير.