آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-10:00ص
اخبار وتقارير

الدولار يقفز هذا الحاجز الخطير لأول مرة في تاريخ اليمن ومصدر مصرفي يحذر الجميع

الدولار يقفز هذا الحاجز الخطير لأول مرة في تاريخ اليمن ومصدر مصرفي يحذر الجميع
الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 11:38 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن - عدن

تشهد العملة الوطنية انهيار متسارع أمام العملات الأجنبية، إذ تكبد الريال اليمني يوم الإثنين، خسائر كبيرة وسجل أدنى قيمة له على الإطلاق.


و تجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي حاجز الـ2000 ريال يمني للمرة الأولى في التاريخ، وهو مستوى غير مسبوق يُعزز المخاوف من تفاقم الأزمة الاقتصادية والإنسانية في البلاد.


وقال مصدر مصرفي أن الدولار الأمريكي بلغ في تعاملات مساء يوم الاثنين، (2002) ريال يمني في عملية الشراء و(2015) ريالًا في عملية البيع، فيما وصل سعر صرف الريال السعودي إلى (525) ريالًا في الشراء و(528) ريالًا في البيع.


وكان الدولار قد تجاوز حاجز الـ2000 ريال في التعاملات الصباحية لأول مرة، قبل أن يستمر التراجع في قيمة العملة الوطنية في المساء، وسط غياب أي تحرك حكومي ملموس من قبل الحكومة الشرعية أو مجلس القيادة الرئاسي.


المصدر حذر من أن الريال اليمني قد يواصل تدهوره في الأيام القادمة إذا لم يتحرك البنك المركزي والحكومة التي يرأسها الممثل المسرحي أحمد عوض بن مبارك كما يصفه الصحفيين، بسرعة لمواجهة الكارثة.


ومن شأن التراجع الحاد أن يزيد من معاناة المواطنين، لا سيما في ظل صعوبة الحصول على السلع الأساسية وارتفاع الأسعار، ما يستدعي تدخلًا عاجلًا من السلطات المالية لإنقاذ العملة الوطنية والحد من آثار هذا التدهور.